طريقة استخدام الخيط المائي وفوائده وأنواعه

ما هي طريقة استخدام الخيط المائي وأبرز فوائده

تتسم طريقة استخدام الخيط المائي بالسهولة الشديدة، ولكنها في بعض الأحيان قد تتسبب في الفوضى لمن لا يعرف كيفة التشغيل أو العمل الصحيح أو طريقة وضع الجهاز في الفم.

 

وهناك عدة اختيارات وإعدادات في أي جهاز للخيط المائي تساعدك في الاستخدام بطريقة صحيحة لحماية أسنانك من التسوس.

 

بالإضافة لحماية اللثة من الالتهاب وتراكم الجير مع التخلص من رائحة الفم الكريهة التي تنجم من تراكم بقايا الطعام في المناطق الضيقة بين الأسنان والتي لا تتمكن الفرشاة من الوصول إليها.

 

لذا إذا كان من الضروري للغاية غسل أسنانك يوميًا بالفرشاة والمعجون مرتين على الأقل، فإن الخيط لمدة دقيقتين ضروري أيضًا للحماية من مجموعة متنوعة من الأمراض سواء للأسنان أو اللثة.

 

طريقة استخدام الخيط المائي في خطوات بسيطة

يستمتع الكثير من الناس باستخدام الخيط المائي ويجدون أنه يساعدهم في الانتظام على روتين عناية يومي أفضل من الخيط العادي، وحتى أنه آمن تمامًا على تقويم الأسنان والتيجات والجسور وحتى الأسنان المزروعة، وتتمثل أهم خطوات طريقة استخدام الخيط المائي في:

 

1. املأ الخزان بالماء الفاتر:

من الضروري ملء خزان الماء في جهاز الخيط عن طريق إزالة الجزء العلوي منه ومن المهم إضافة القليل من غسول الفم المدعم بالكلورهيكسيدين مرتين في الأسبوع لزيادة تعقيم الفم والجهاز.

 

2. اختيار الرأس المناسبة:

إذ تتعدد الرؤوس الملحقة مع أجهزة الخيط المائي الحديثة، فمنها الخاص بتدليك اللثة ورأس خاص للبلاك ورأس أفضل لتقويم الأسنان ورأس للاستخدام العادي.

 

لذا اختار الرأس المناسبة لك وتأكد من تثبيتها في قاعدة الجهاز بشكل صحيح وفقًا للمدون في كتيب تعليمات الاستخدام سواء بالضغط عليها أو تدويرها ولا تتعامل معها بقوّة شديدة.

 

3. وضع حافة جهاز الخيط المائي في الفم:

افتح فمك كأنك ستغسل بالفرشاة وضع طرف الجهاز في الفم واغلقه قليلًا قدر الإمكان، وقم بالضغط على زر التشغيل بعد التثبيت في الفم وابدأ بالأسنان الخلفية، ولا تجعل الطرف ملامسًا جدًا للثة بل بعيدًا عنها قليلًا.

 

ثم انتقل إلى الأسنان الأمامية دون فتح الفم قدر المستطاع. وقد تحتاج إلى الانحناء على الحوض حتى لا تبعثر الماء في المكان

 

4. الحرص على اتباع خط اللثة:

عند تحريك طرف الجهاز داخل الفم اتباع خط اللثة بالترتيب، فاغسل السن نفسها بدءًا من الجزء العلوي وحتى نهاية السن ثم المنطقة بين الضرسين، ولا تهمل أي سن سواء من الداخل أو الخارج.

 

ومن المفيد البدء باختيار ضغط منخفض لحين التحكم في الجهاز، وإذا وجدت أنه ضعيف على أسنانك فيمكنك إغلاق الجهاز وإعادة ضبط الإعداد ثم تشغيل الجهاز من جديد بعد وضعه في الفم، ولكن لا تغير الإعداد أثناء عمل الجهاز.

 

5. إفراغ خزان الماء وتنظيف الجهاز:

من الضروري للغاية التخلص من أي مياه متبقية في الجهاز حتى إذا كانت تحتوي على غسول للفم أو أي معقم، فمكوثها إلى اليوم التالي سيزيد من إمكانية تكاثر البكتيريا، كما أنه من الضروري غسل الرأس جيدًا ووضعها في مكان جيد التهوية لتجف.

 

أفضل أنواع أجهزة الخيط المائي

بعدما تعرفنا على طريقة استخدام الخيط المائي نرشح لك مجموعة من الأجهزة التي تتلاءم مع الاستخدامات المتنوعة سواء الفردية أو العائلية:

 

1. جهاز خيط الاسنان المائي فيليبس سونيكير فلوسر Philips Sonicare Air Floss HX8340:

جهاز تنظيف الاسنان فيليبس سونيكير اير هو واحد من أسهل أجهزة الخيط المائي في الاستخدام مع فاعلية شديدة القوة لتنظيف جميع أنواع الأسنان سواء الحساسة أو العادية خلال 60 ثانية فقط، بالإضافة للمساهمة بقوة في التخلص من البلاك وبقايا الطعام وتوفير عناية فائقة باللثة.

 

ومن أهم مميزات فلوسر سونيكير:

  • أثبتت الدراسات السريرية قدرته على تحسين صحة اللثة ومنع النزيف خلال أسبوعين فقط.
  • يمكن استخدامه لا سلكيًا لفترة طويلة بفضل بطارية الليثيوم المدعمة بشاحن لتدوم معك أسبوعين من الاستخدام اليومي.
  • يتمتع بفوهة شديدة الدقة لتركيز مثالي للماء كما يمكن استخدام تقنية الهواء فقط في حالة وجود أي جرح في الفم.
  • يتمتع الجهاز بـ3 إعدادات لسهولة الانتقال بينهم دون الكثير من الحيرة.

رابط شراء المنتج

 

2. جهاز خيط الاسنان المائي باناسونيك Panasonic لتنظيف الاسنان:

وهو واحد من الاختيارات الأكثر ذكاء وعملية لتنظيف اللثة والأسنان وتعطير الفم وتطهيره من البكتيريا وبقايا الطعام مقارنة ليس فقط بالخيط العادي ولكن بأجهزة عدة من الخيط المائي أيضًا.

 

ومن أهم مميزاته:

  • تصميم باناسونيك ليس فقط نحيفًا ولكنه أيضًا قابل للطي لسهولة تخزينه والانتقال به في أي مكان واستخدامه خلال ساعات العمل.
  • لا يُحدث أي فوضى عند الاستخدام بفضل نحافته وتوفير قدرة على إدخاله في الفم بشكل كافي لمنع أي تسرب للماء.
  • يحتوي على تقنية النبضات التي تدلك اللثة لزيادة قوّتها ومقاومتها للأمراض.

رابط شراء المنتج

 

3. جهاز خيط الاسنان المائي mornwell Black Edition الاصدار الاسود:

وهو من الإصدارات الحديثة شديدة التطور والقوّة والتي يمكن استخدامها لأكثر من فرد في المنزل بفاعلية تامة مع قوة ضخ كبيرة للتخلص من بقايا الطعام مهما كانت المساحة ضيقة بين الأسنان.

 

ومن أهم مميزات mornwell:

  • يمنحك ضغط مائي شديد القوة حتى 1800 نبضة لاستخدام أسرع بعد التدريب على إعدادات الضغط المنخفض.
  • يحتوي على 5 رؤوس للتبديل بينها.
  • تقنية مقاومة تمامًا للماء بنسبة 100% فلا يوجد أي تسرب كهربائي.
  • يمكنك الاختيار بين 3 أنظمة لتنظيف الأسنان أو تدليك اللثة أو إزالة الجير.

رابط شراء المنتج

 

ما هو عدد المرات المثالي لاستخدام الخيط المائي؟

عادة ما يوصي الأطباء باستخدام الخيط المائي مرة واحدة يوميًا بعد الوجبة الرئيسية مع تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا.

 

وفي حالة تركيب تقويم للأسنان أو جسور أو تيجات قد تحتاج لاستخدام الخيط أكثر من مرة للتأكد التام من تطهير الفم بشكل جيد ومنع تراكم أي بكتيريا.

 

هل يمكن استخدام الخيط المائي مع أمراض اللثة؟

إن أجهزة الخيط المائي مصممة في الأصل للمساهمة في علاج أمراض اللثة المتنوعة سواء النزيف أو التورم أو انحسار اللثة وغيرها.

 

فإذا كنت تعاني من حساسية فإن هناك أجهزة مخصصة للتدليك ومنع تراكم البلاك، ويمكنك استشارة الطبيب في اختيار الضغط الملائم لك أو البدء عادة بضغط مائي أقل والزيادة بالتدريج.

 

وسيختلف الأمر بالطبع في حالة خلع ضرس أو وجود عملية جراحية في اللثة، فقد يضر الماء أو الغسول بالجرح، وهنا من الضروري للغاية استشارة الطبيب والتأكد من إمكانية استخدام الخيط المائي سواء في الفم عمومًا أو على المنطقة الخاضعة للعلاج خصوصًا.

 

كلمة أخيرة عن طريقة استخدام الخيط المائي 

قد تحتاج إلى تدريب بسيط عند اتباع طريقة استخدام الخيط المائي بطريقة صحيحة، فلا يجب أن تشعر بالتوتر أو الملل من المرة الأولى.

 

واحرص في المرات الأولى على ارتداء ملابس واقية من الفوضى بالإضافة لاختيار إعدادات منخفضة القوة حتى تعتاد على الأمر، كما يمكنك في البداية الاستعانة بالفيديوهات المصوّرة لطريقة الاستخدام الصحيحة أو بأحد أفراد الأسرة.

 

المراجع:

  1. Wilk Dental: How to use a water flosser
  2. Waterpik: Faqs For Professionals
  3. Waterpik: How often should you use a waterpik

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض وخصومات بأستمرار 

تصل الى %30

 لمتابعينا على انستجرام
Follow us on instagram
close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
Please accept our privacy policy first to start a conversation.